الثلاثاء، 15 يناير 2013

مخبأ اليهود ... شجرة الغرقد

شجرة الغرقد { العوسج } شجر اليهود ...








سم الله الرحمن الرحيم

عن ‏ ‏أبي هريرة ‏‏أن رسول الله ‏ ‏صل الله عليه وسلم ‏ ‏قال(( ‏ ‏لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون ‏‏ اليهود ‏ ‏فيقتلهم المسلمون حتى يختبئ اليهودي من وراء الحجر والشجر فيقول الحجر أو الشجر يا مسلم يا عبد الله هذا يهودي خلفي فتعال فاقتله إلا ‏‏ الغرقد ‏ ‏فإنه من شجر ‏‏ اليهود)).

شجرة الغرقد : هي شجرة العوسج اذا عظمت ، وهي كثيرة الشوك ، وقال النووي رحمه الله : الغرقد نوع من شجر الشوك معروف ببيت المقدس . وقال القرطبي رحمه الله : والعوسج اذا عظم يقال له الغرقد .



العوسج ( الغرقد ) شجر اليهود ...

الاسم العلمي : Lycium shawii roem






ومن اسمائة العلمية ايضا ( Lycium arabicum schwiein , Boiss Lycium persicum miers )

الأسماء التداولة : العوسج - الغرقد - سحنون - شجرة اليهود (وسمي هيك لانو كما جاء في حديث الرسول صل الله علية وسلم - في حرب مجدليون - أن اليهودي اذا اختبأ وراء أي شجرة ستفضحه و تقول ورائي يهودي الا الغرقد فانه لن يخبر بذلك )


العائلة النباتية : العائلة الباذنجانية Solanaceae

الوصف النباتي : شجرة شوكية ذات أشواك صلبة وللأشواك تأثير سام , يصل ارتفاعها في الغالب من 1 الى 2 متر وبعضها يصل الى 5 أمتار . الساق الخشبية تخرج منها الأشواك والزغب وخصوصا في الأطراف ، الأوراق معلقية ضيقة كاملة خضراء " شبيهة بورق الزيتون " تميل الى الأصفر الفاتح تخرج مجاميع في 3 وريقات مسلحة بأشولك جانبية ، الأزهار قمعية بيضاء مزرقة ، الثمار لحمية حمراء أكبرها في حجم حبة الحمص تقريبا .

التزهير والأثمار : الصيف والربيع

المواد الفعالة : يحتوي على مواد كثيرة منها ( قلويدات الكولين ، التروبين ، مواد تاتينية ، سترويلات .... وغيرها )

المنافع الطبية : لعلاج الامساك ، مدر للبول ، الثمار ذو مفعول جيد لعلاج القولون .


العوسج: شجرة شوكية معمرة من العائلة الباذنجانية ( Solancese )
تنبت في الارض الرملية والصخرية يصل ارتفاعها الى مترين وهي مورقة في جميع الاوقات ويتجدد نموها ما بين شهري مارس وأبريل ، وزهرتها تكونبوقية الشكل بلون بنفسجي فاتح أو أبيض وبها خمس بتلات . وثمرتها كروية الشكل بلون البرتقالي أو الأحمر ، وتكون أصعر قليلا من حبة الحمص ، وتؤكل ثمارها وهي حامضة تشبة طعم الطماطم . وهي من الشجيرات التي يتشائم منها البعض لمنظرها الشوكي .
تأكل منها الابل بكثرة وتستخدمها الطيور الجارحة الصغيرة كمصيدة للفريسة حيث تحتوي على الاشواك .






هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

شكرا لك علي معلوماتك القيمة ونتمني ان نستفيد منك في اشياء اخري مفيدة لنصرة الاسلام ودين الحق

.ان غبت عنكم ولم ترونى

.ان غبت عنكم ولم ترونى
فهذه مشاركاتى ــ بالخير تذكرونى