الثلاثاء، 5 يوليو 2022

الصفات تحمل علي حقيقتها

الرد على وهابي يقول :
الصفات تحمل على حقيقتها وليست على المجاز
يقول ابن عبد البر (ت 463هـ): “أهل السنة مجمعون على الإقرار بالصفات الواردة كلها في القرآن والسنة، والإيمان بها، وحملها على الحقيقة لا على المجاز، إلا أنهم لا يكيّفون شيئًا من ذلك، ولا يحدّون فيه صفة محصورة، وأما أهل البدع والجهمية والمعتزلة كلها والخوارج، فكلهم ينكرها، ولا يحمل شيئًا منها على الحقيقة، ويزعمون أن من أقر بها مشبّه، وهم عند من أثبتها نافون للمعبود، والحق فيما قاله القائلون بما نطق به كتاب الله وسنة رسوله، وهم أئمة الجماعة”
(التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد (7/ 145).

الرد عليه : 
الإمام ابن عبد البر المالكي رحمه الله ذكر الصفات القطعية المحكمة التي تحمل على حقيقتها أما الإضافات الخبرية المتشابهة فقد أولها وحملها على المجاز وذلك كالضحك والنزول والمجيء....

ولمزيد بيان
أولا الحافظ أبن عبد البر ثبت عنه تأويل النزول ونحوه وقال لا يجوز على الله النزول الحقيقي وقال بثبوت المجاز في النصوص التي أنتم تسمونها صفات 
هاك نص كلامه تمعنه
يقول ابن عبد البر في مسألة الضحك "وأما قوله (يضحك الله إليه) أي يتلقاه الله عز وجل بالرحمة والرضوان والعفو والغفران ولفظ الضحك هاهنا مجازٌ  "
[الاستذكار ٥/‏٩٧]

ويقول ابن عبد البر في حديث النزول " وقالَ نُعَيْمٌ يَنْزِلُ بِذاتِهِ وهُوَ عَلى كُرْسِيِّهِ - قالَ أبُو عُمَرَ (يقصد نفسه أي ابن عبد البر نفسه هو أبو عمر) لَيْسَ هَذا بِشَيْءٍ عِنْدَ أهْلِ الفَهْمِ مِن أهْلِ السُّنَّةِ لِأنَّ هَذا كَيْفِيَّةٌ وهُمْ يَفْزَعُونَ مِنها لِأنَّها لا تَصْلُحُ إلّا فِيما يُحاطُ بِهِ عِيانًا وقَدْ جَلَّ اللَّهُ وتَعالى عَنْ ذَلِكَ" [التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد ٧/‏١٤٤]

ولا نقول بأن الحافظ خالف نفسه بل إذا نظرنا إلى النص الذي أنت ذكرته وتمعنا فيه قليلا نجد أنه يتكلم عن المعتزلة والجهمية الذين أنكروا صفات الله التي هي حقيقة صفات لله كالعلم والسمع والبصر والكلام فهذه صفات الله على الحقيقة ولا يجوز حملها على المجاز

إذا كلامه صحيح وليس المقصود به الأشاعرة ولم يقصد بالصفات التي لا يجوز حملها على المجاز النصوص التي أنتم تسمونها صفات نحو النزول واليد والقدم والعين والوجه والضحك والملل والكيد والظل والتأذي بل هذه تأولها وبين أنها لا تحمل على الظاهر والحقيقة. 

فتبين بهذا أن مسلكنا على منهج السلف ومنهجكم مخالف للسلف نسأل الله لكم الهداية ولنا الثبات على الحق .
اكتب بعفوية،وبلاترتيب،فلاتاخذعلى ان اخطأت في التعبير

ليست هناك تعليقات:

.ان غبت عنكم ولم ترونى

.ان غبت عنكم ولم ترونى
فهذه مشاركاتى ــ بالخير تذكرونى